• أرسال بالبريد الالكتروني

خبراء يناقشون واقع المجلات العلمية

خبراء يناقشون واقع المجلات العلمية

ناقش خبراء في مجال التعليم العالي واقع حال المجلات العلمية المتخصصة التي يدعمها صندوق دعم البحث العلمي والبالغ عددها 23 مجلة علمية محكمة والموطنة في تسع جامعات أردنية.

جاء ذلك خلال ندوة علمية نظمها الصندوق يوم الاحد الموافق (19/11/2017)  في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شارك فيها عمداء البحث العلمي في الجامعات الرسمية وهيئات تحرير المجلات وممثلون عن شركات قواعد البيانات المحلية والعالمية.

وقالت مدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتورة عبير البواب ان الندوة تهدف الى مساعدة المجلات للفهرسة والتصنيف ضمن التصنيفات العالمية (ISI ، Scopus) من خلال حوسبة أعمال المجلات والعمل على توحيد آلية التعامل مع المقالات التي ترد للمجلات من حيث الاستقبال والتحكيم والنشر.

واضافت البواب ان الاجراءات تحقق شروط الدخول ضمن التصنيفات العالمية، مشيرة الى ان الندوة ناقشت بعض الامور المتعلقة بالتقارير المالية والفنية للمجلات.

واشارت الى أن هناك 5 مجلات مصنفة عالمياً وهي الأردنية في العلوم الطبية، والأردنية في العلوم الصيدلانية، والأردنية للهندسة الميكانيكية والصناعية، والأردنية للعلوم الحياتية، والأردنية للهندسة المدنية.

وبينت ان اجمالي الدعم المالي المقدم لهذه المجلات منذ عام 2008 ولغاية الآن قارب 3 ملايين دينار فيما بلغ اجمالي الأعداد الصادرة حتى نهاية عام 2016 حوالي 591 عدداً، نشر خلالها نحو 5 الاف بحث علمي.

معرض صور خبراء يناقشون واقع المجلات العلمية