• أرسال بالبريد الالكتروني

توقيع اتفاقيات دعم المشاريع البحثية للدورة البحثية الاولى لعام 2014

وقع في صندوق دعم البحث العلمي يوم  الأحد الموافق 22/03/2015  اتفاقيات تمويل 11 مشروع بحثي للدورة البحثية الأولى 2014 قدمتها عدد من الجامعات الأردنية بقيمة مالية بلغت نحو 7ر552 ألف دينار.
و توزعت المشاريع البحثية على القطاعات التالية: العلوم الأساسية، العلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية، الطاقة، المياه والبيئة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، العلوم الطبية والصيدلانية، العلوم الزراعية والبيطرية، العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.
وأشار مدير عام الصندوق الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي إلى أن هناك 10 مشاريع ما تزال قيد الدراسة، وسيتم البت فيها خلال شهر، مشيراً إلى أن عدد المشاريع المدعومة من قبل الصندوق بلغت 254 مشروعاً بقيمة مالية تقارب 7ر17 مليون دينار.
والمشاريع البحثية الفائزة عن قطاع العلوم الطبية والصيدلانية هي «العلاقة بين مستويات ميجالين في البول ونقص فيتامين (د) في المرضى الذين يعانون من السكري، وتأثير فيتامين (د) على مستويات المجالين في البول»، مقدمة من الدكتورة أمل عكور من الجامعة الأردنية.
ومشروع «تعزيز التوافر الحيوي للأنسولين المعطى عن طريق الفم باستخدام بوليمرات (PLGA) النانوية: تقييم السمية والفعالية في الحيوانات المخبرية»، مقدمة من الدكتور سامر أبو لطيفة من الجامعة الأردنية.
ومشروع «تصميم ابر متناهية الصغر لإيصال المضادات الحيوية الى الجلد»، مقدمة من الدكتور شريف عبد الغني من الجامعة الأردنية.
و دقائق نانوية مبلمرة تحمل في جوفها دقائق الذهب النانوية من أجل قياس مستوى الحاملات النانوية الصيدلانية وتتبعها في الخلايا والجسم»، مقدمة من الدكتور علاء الدين الكيلاني.
ومشروع «تحديد الأنشطة المخبرية والحية المضادة للميكروبات والأغلفة الحيوية لببتيدات هجينة مصممة بناءً على تسلسل الاحماض الامينية لببتيدات محددة سابقا ذات أنشطة مضادة للميكروبات»، مقدمة من الدكتور عمار المعايطة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
ومشروع «التقييم البيولوجي للنباتات الطبية المحلية والمركبات الصناعية المثبطة وتسكير البروتين»، مقدم من الدكتورة فيوليت كسابري من الجامعة الأردنية.
وفي قطاع العلوم الأساسية مشروع بعنوان «تحضير أدوية ذات نقاوة عالية المنتج من البكتيريا الملحية التي تعيش في البحر الميت»، مقدم من الدكتور ضياء الصفدي من الجمعية العلمية الملكية.
وفي قطاع العلوم الزراعية والبيطرية تم دعم مشروع «تحديد المناطق الجينومية المتحكمة بتحمل الجفاف ودودة الزرع في الشعير الربيعي باستخدام طريقة الارتباط الجينومي الواسع»، مقدم من الدكتور عادل عبدالغني من جامعة مؤتة، إضافة الى مشروع «إنتاج نباتات كوسا معدلة وراثياً ومقاومة لمرض التفاف أوراق الكوسا الفيروسي باستعمال تقنية الاسكات الجيني»، مقدم من الدكتور غاندي أنفوقه من جامعة البلقاء التطبيقية.
وفي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشروع بعنوان «تطبيق للهاتف الذكي في مجال التواصل المرئي لتقديم الخدمات الصحية الإلكترونية للقرى والمناطق النائية»، مقدم من الدكتور علاء خليفة من الجامعة الألمانية الأردنية، وفي قطاع الطاقة تم دعم شروع «استخراج النفط من الصخر الزيتي على درجات حرارة منخفضة»، مقدم من الدكتور محمد عامر من الجمعية العلمية الملكية.